كل تلك الخربشات الصغيرة التي كانت تؤذينا .. كبرت معنا

لتصبح هكذا .. مدونة !

الثلاثاء، 28 يوليو، 2009

أمريكية فؤاد الهاشم نفذت بجلدها ..!

ربما علمت الأمريكية التي أحبها فؤاد الهاشم في شبابه وأراد الزواج منها واستقدامها للكويت، أن عقلية الرجل العربي وخصوصا الكويتي لن تتغير عبر الأزمان والقرون حتى بعد أكثر من عشرين سنة من الوداع في طيارة حبهم! ربما علمت أنه سيأتي اليوم الذي سترى فيه حبيبها السابق ومن كان سيكون زوجها في المستقببل يكتب مقالا يقول فيه أن المرأة منذ نشأة الخليقة تتبع الرجل أينما ذهب! لهذا هي رفضت الزواج منه وآثرت المكوث في بلدها الذي يكفل لها ولزوجها أيا كان حرية العيش والحياة والبقاء.

الأمريكية والألمانية والسويسرية والفرنسية حتى البنغالية والسيرلنكية اللاتي تكلم عنهن الهاشم، الأميرات منهن وفتيات "من ساير الناس" كلهن يحضين في بلادهن بحرية اتخاذ القرار المدعوم بقوانين دستورية تساند هذا الإختيار. فإن تزوجت الأمريكية الشقراء من كويتي، كفلت لها بلادها حق بقاءه معها وبجانبها إن أراد، بلا كفيل ولا متعهد ولا حتى" بيبي سيتر". بعد ست شهور يحضى بالبطاقة الخضراء وبعد سنة يحصل على الجنسية الأمريكية وفق نظام اجتماعي راسخ لا يتغير ولا يتبدل مع المناصب والواسطات والأمزجة. كما يحصل على وظيفة في بلادها، ويبقى ويسافر ويعود متى شاء وكيفما اراد بصورة قانونية واضحة لا لبس فيها ولا منعطفات! الفرنسية يحصل زوجها بعد اسبوعين من الزواج على الجنسية الفرنسية، يتملك الزوج بيتا ويعمل في فرنسا معززا مكرما أو لا يعمل طالما أنه وهي قادران على قيادة حياة كريمة لها وله ولأولادهم المخيريين في أي الجنسيات يريدون.

المقال الذي كتبه فؤاد الهاشم في جريدة الوطن أمس بعنوان " طيارة حبنا والقلب في الخلاط" مثير لشيئين " للشفقة و للسخرية". مثير للشفقة لإن لازال في هذا البلد رجال ذوو أقلام مسموعة يتبنون فكر عدم المساواة المتواري خلف الأحكام الإجتماعية الطاعنة في القدم، فقد بنى الهاشم منطقية جل المطالبة بأن حواء تبعت آدم أينما حل وذهب! يا ليت حواء لم تتبع آدم ونزل لوحده للأرض لكي لا يطيح الفاس بالراس وينجب الزوجان أولادا يطالبون مواطناتهم ببلع غصة الظلم الواقع على رؤوسهن عن طريق ضب شنطهن والسفر مع أزواجهن لبلاد الله الواسعة لإن الكويت " لا تمنع زواج الكويتية من غير كويتي" ولكنها حتما تجعل من حياتها بعد الزواج جحيما من القلق والرعب وهلع فراق الزوج إن تعذر تواجد الشركة الكفيلة، أو فراق الأبناء إن بلغوا السن القانونية ولم يعملوا في شركة كفيلة! وكأن إنتماء الأم أبا عن جد ونشأتها وخدمتها لهذا البلد ليس سببا كافيا لضمان حق ضم زوجها وأبناءها في حضنها وحضن بلادها!

أما السخرية التي أثارها المقال تكمن في اصرار اصحاب هذا البلد على اخراجه من مولد البركة والثروة بلا فول ولا حمّص، فعلى حد قول الكاتب أن ازواج الكويتيات وأبنائهن سيزاحمون المواطنين الكويتيين الأصليين بطوابير طبيب الأسنان، وطوابير الأرض والقرض، وطوابير الوظائف الحكومية التي يقف فيها المواطن المسكين سنين يفنى فيها عمره .. ويبقى فقط أن يزيد الكاتب طوابير العيش واللحم والخبر والماجلة!

أمريكا وفرنسا والنمسا وسويسرا والسانغال وجيبوتي كلها بلدان افقر من الكويت، ولا تقبع فوق بحر أسود يكسوها "بلينغ بلينغ" من رأسها الى أخمص قدمها، ولكنها لم تتوان عن معاملة مواطنتها المرأة تماما مثل الرجل، ولم تتخلف يوما عن ضم أسرتها وزوجها الى مفهوم المواطنة الشاملة لكافة الحقوق والواجبات، ولم تقل لها يوما: " لبسي عباتج وأخذي صخلتج ولحقي رجلج لإن المرة تلحق الرجال وين ما يروح !!"

للمرأة الكويتية حق في هذه الأرض تماما مثل الرجل، لزوج المرأة الكويتية حق في هذه الأرض تماما مثل زوج المرأة الأمريكية الكويتي حق في أمريكا، ولأولاد الكويتيات من اي رجل في العالم حق في أرض أمهم، وحق في راحة بالها وديمومة سعادتها واستقرارها في الأرض التي تشاء سواء ارضه او ارضها. ومن يؤمن بغير لك فهو مثير لشيئين " للشفقة .. وللسخرية".

هناك 8 تعليقات:

الحــــٌر يقول...

وكأن إعطاء هؤلاء حقوق الكويتيين سينقص من رزق الكويتي لأنه في نظر هذه الفئة ان الرزق بيد الحكومة وما تحويه البنوك من أموال كويتية وثروات وان الله عاجز على ان يرزق البقية والعياذ بالله

للأسف هذه عقليات وأقلام قد وضع لها الناس أهتمام وصارت عندهم من الاقلام المسموعة وهي لا تصلح ان نسميها أقلام
بل هي أوهام وفتن تأجج الشارع وتغطي أفعال البعض بإثارة بعض الامور التي ستأخذ بتفكير الشارع لها وهي عباره عن بالونه تشد أنتباه الناس وما أن تفقع لا يخرج منها غير الهواء

دمتي بخير
:)

ZooZ "3grbgr" يقول...

سبمبوته حبيبتي شلونج

الله يسامحج خليتيني اقراله مع اني من زمان قاطعه مقالاته اللي تغث

على هالموضوع العنصري ودي اقول شي حق المليق فؤاد الهاشم


انت نسيت ان البنت عندهم تطلع من بيت اهلها من عمر 16 ؟؟؟؟

انت حاط ببالك انها مضحيه بشوقة اهلها لي يت هني؟؟

يكفي انها اختـــيارها الشخصي ما انفرض عليها

ليش الامتيازات اللي تحصلها زوجة الكويتي شويه؟؟

ايييييييه ليتك تفهم

الدنيا رولر كوستر عووود



anyways dear
kiss gaden 4me

:*

نون النساء يقول...

دوام الحال من المُحال يا سبمبوت :)



.
.

أتيت متاخرة يقول...

أختي تعيش نفس الوضع لأنها أحبت وتزوجت أجنبي .... يلفظها حضن بلدها هي وزوجها وصغيرها

كل شي معسر اقامة زوجها لازم شركة كفيلة بعد ما كان اقمة زوجية
ولدها ....................على كفالة شركة اللي يشتغل فيها ابوه


اهي مواطنة ..... وعيالها انولدوا اهني يعني عيال الديرة


بعد اقول الحمد لله .... في بوادر من المجلس الاعلى للمرأة بتبني هذه الحالات
واصدر جلالة الملك اوامر سامية بمعاملة ابن البحرينية كالبحرينيين تماما


ايقولون ..........

AseeL يقول...

لم يستفزني الاسم "سبمبوت" يوما
في صفحات التعليق هنا وهناك
طرق بابك لأقرأ عن الهاشم
لأجدني افتح المواضيع القديمة تباعا


دمت.. انت...
وسردك الجميل

تقبلي مروري الاول 

سبمبوت يقول...

الحر

هذا بالضبط مايريدون هؤلاء الرجال توصيله !! الرسالة بمنتهى الغباء ولا أجد لها للمنطق صله. انا ضد تجنيس الزوج لإنه انسان كامل عاقل يجب ان يحتفظ بهويته وجنسيته التي ولد ونشأ عليها. ولكني مع أن يحضى أولاد الكويتية وزوجها بكل الحقوق والواجبات التي تؤهله ليعيش كالمواطن الكويتي تماما. الإقامة يجب أن لا تكون متصلة بالعمل ! الإقامة يجب أن تكون ممنوحة دائمة له لإنه زوج كويتية .. وكفى لهذا سببا.



زوووز عقر بقر

فؤاد الهاشم من أكثر الكتاب مناداة لمساواة المرأة مع الرجل .. لهذا فعلا دهشت من هكذا منطق !! اعتقد أنه مضيع شوية!



نون النساء

لم أفهم مغزى تعليقك!




أتيت متأخرة

للاسف يزعجني حقا أن أسمع مثل هكذا قصص .. الله يعينها ويسهل أمورها ويملكها قلوب وعقول الرؤساء والمدراء واصحاب البت والقرار.



أسيل

مرحبا بك في مدونتي .. حياج الله

الزين يقول...

:**

يسلم لي قلمج




ويقولون المرأة في بلادنا العامرة حازت على كل حقوقها


اذا كانوا كتابها ينظرون لنا بهالطريقه

شنقول عن الباجي


مجتمع لازال ذكوري يحكمه الشنب بأنانيته


مع ان في حريم بدون شنبات يسوون مليون شنب



ولما تشطروا منعوا الأختلاط
ولما تكلموا قالوا لجنة الظواهر السلبية

يبحثون عن اصفاد يقيدوننا بها

يبحثون عن قفص اكبر من مجتمعم يحكرونا فيه


قيود عادات وتقاليد واعراف بالية

قيود عنصرية بائدة

قيود مذهبية سائدة

وقيود رجل افل عهده



شكرا لك غاليتي

وسامحيني اذا اشتطيت شويه




وكلش مو على الهامش

:***

وحشتيني

bent el deera يقول...

كلامج سليم 100% المفروض ماكو فرق
من اعز صديقاتي تزوجت من جنسيه عربيه وتحس انها وولدها ضيفه بديرتها ليما هجت مسكينه وراحت ديرته من كثر ما تعبت من العراقيل والنظره الناقصه اللي ناس تعطيها

إللي غنّو معاي السبت سبمبوت ..

منورين سبمبوت