كل تلك الخربشات الصغيرة التي كانت تؤذينا .. كبرت معنا

لتصبح هكذا .. مدونة !

الثلاثاء، 30 مارس، 2010

رحلة نهاية الأسبوع .. الى دبي

دبي في عيني " اعجوبة " ..
أقول قولي هذا واركز على حقيقة انني لست محللة اقتصادية ولا اعرف بالإقتصاد غير توفير ما نسبته 15% من راتبي الشهري ليكون لي فيما بعد دعامة استند عليها.. قرش ابيض ينفع في اليوم الأسود. فأرجوكم عدم خلط الحابل بالنابل، لا اريد تعليقات تعطيني محاضرة عن اخطاء دبي الإقتصادية مما أدّى الى ازمتها المالية الأخيرة. لا يهمني .. ما يهمني هو ما تراه عيني عندما اقتطع نهاية اسبوع مسروقة لأقضي يوم او يومين في ربوع " الأعجوبة".

أنا انسانة بسيطة جدا .. يعجبني الإجتهاد إن اصاب، ويدهشني الكمال في الأعمال. كما أنني أحب البساطة الى ابعد الحدود ولا امانع

" باااااو وااااااو فاكتور" من فترة الى أخرى ..

الأمريكي لديه عضوية ماسية في الهيلتون، لذا مكتوب علينا السكنى في أي هيلتون على مدار العالم. لذا كان بيتي لمدة 3 ايام وليلتين هو هيلتون جميرة. الفندق .. هيلتوني عادي ولكن شاطئه جميل ومياه البحر كريستالة براقة كعيني صغيرتي - ماينس اللون الأزرق المخضر طبعا. المثير في الموضوع ان The Walk كان لصيق الهيلتون مما جعل الإقامة اكثر مرحا.

The WALK
The Walk او الممشى .. عبارة عن مباني سكنية جميلة جدا روحها مستمدة من بيوت فلورانس الصغيرة. وطبعا لإننا في دبي فإن The Walk مهول الحجم. كل بناية لها اسم مثل " البحر - الرمال - الشاطئ - الصدف ... " فمثلا إن كنت من الساكنين هناك فإن عنوانك سيكون " الجميرة - The Walk - الرمال - رملة رقم 6 .. اقصد شقة رقم 6 ". تحت المباني على الشارع امتدت محلات ومتاجر صغيرة ومطاعم على خط مستقيم بما يقارب ال2000 متر.






مطاعم جديدة ونظيفة ومنمقة منها المكسيكي - نام فيه الأمريكي نومة قشرة - والفرنسي والإيطالي واللبناني والهندي وطبعا الأخوين المشهورين " بي كيو و بول " طبعا مالكم محط ريل في فترة الإفطار الصباحية!









المشي في الممشى، تحت المباني الجميلة، بجانب البحر، عند المحلات الرائقة والمطاعم والمقاهي متعة كبيرة، خصوصا عندما تبدأ بازارات الليل عندما يأتي مجموعة من الناس من كل بقاع العام ليعرضوا منتوجاتهم وبضائعهم على طاولات مخصصة لذلك.

*

*

*

دبي مول .. THE BIG WOOOOW

من يزور دبي لابد وان يتوجه الى دبي مول بجانب برج خليفة العجائبي، البرج خرافة هندسية ساخرة من كل المباني العالية فيما حوله. شامخ الرأس، عريض المنكبين يقف على ارض مستوية راسخة يقول لكل من يمر، هذا انا. البرج عن قرب عبارة عن مباني كبيرة مركبة على بعضها البعض. كل مبنى فيها اكبر واطول واضخم من المباني الفعلية التي تقف وحيدة بالجوار.


جار برج خليفة، وجد اكبر مجمع في الشرق الأوسط. دبي مول اعجوبة اخرى نجحت في ان تكون وجهة الأرواح المولعة بالتسوق. كل ما يخطر على البال موجود في دبي مول. محلات على امتداد البصر وما خلف النظر. ميتافيزيقيا المجمع دفعت الكثير من الزوّار على حافة الــ overwhelming . اعرف شخصين الى الآن شعروا برهبة المكان، دارت رؤوسهم وخرجوا من المجمع لإستنشاق الهواء ثم العودة من جديد .. او احيانا لا عودة!


الممرات الطويلة، الزوايا المتفرعة، القاعات الضخمة، النوافير الخرافية، الماركات العالمية، كمبيوترات الإرشاد " أنت هنا"، الأسقف العالية، الثريات المجنونة .. كلها من الممكن ان تكون عناصر ترهيب في البداية، ولكن ما ان تغمس نفسك في قهوة صباحية تزيدك انتباها وتعطيك فورة ذهنية ستستوعب ان كا ما تراه حقيقة دامغة صنعت لتستمتع ببقعة من جنة الريتيل والتسوق الأكثر استحقاقا لجهدك ووقتك في الشرق الأوسط.









من مواقف السيارات ذات الطوابق اللامحصورة ولا معدودة تستطيع ان تقف تحت او فوق بقعتك المقصودة. هناك اسهم استدلال لسيارتك تخبرك ان كنت تريد الوقوف عند السينما مثلا او بولفارد الفاشن وهو عبارة عن قاعة مهولة مستيرة تلتف حولها اكبر دور الأزياء العالمية متألقة بأسماءها الشهيرة و تصمياتها الراقية. ثرية بولفارد الفاشن عبارة عن آلاف من الفراشات الزجاجية المتلية من السقف العالي، تعطيك انطباعا استثنائيا انك أليس في بلاد العجائب.
لويس فويتون - شانيل - غوتشي - فيرساتشي - هيرميس - دولتشي آند غبانا- كارولينا هريرا - لانفان - فيفيان استوود - مارك جيكوب - كلوي - اليكساندر ماكوين - كافالي - بربري - فري - كينزو - ميسوني ....
وغيرها مئات الأسماء اللامعة في سماء الهاي فاشن.





D Squared

اخوين توأم من اصل ايطالي، صورة مطابقة لبعضهما. دين و دان يصممان ازيائهما الكاجوال لتكون ماركتهما المسجلة ( دي سكويرد) واحدة من اشهر الماركات الهاي فاشن - كاجوال شهرة لدى مشاهير. نجح دان ودين في الفترة الأخيرة من فرض اسم دي سكويرد في الأوساط المعنية. ما ادهشني في المتجر اضافة الى الملابس الخفيفة والألوان المبهجة، هي الديكورات الرائعة. المحل يعطيك انطباع انك في كوخ ريفي فاخر. الخشب في كل مكان مسوّغ في عرض المنتجات وكأنه جزء لا يتجرأ من طابع الذوق العام للماركة. الأحذية الرياضية والنظارات والملابس الرجالية جميلة ولامعة الى ابعد الحدود.











Shanghai Tang
محل ازياء ذات طابع آسيوي، احببت نمط الملابس الملتزمة بطابعها الصيني. اعتقد ان الماركة مشهورة جدا في الصين. القطع متقنة الصنع وذات جودة عالية وكذلك الأسعار لم تكن بسيطة.



Sauce

بوتيك غريب يحتوي على ملابس نسائية وإكسسوارات مثيرة للاهتمام. طريقة العرض عشوائية ولكنه يعطي المتسوق طابع بالفخامة. أحببت الأزياء لإن فيها لمسة غير تقليدية. الألوان والجلود والأحذية الإكسسوارات رائعة. من الممكن ان تجدي قطع مختلفة تصنعين منها زيّا يدل على ذوقك الخاص جدا في النهاية. أحب المحلات التي تدفعني للتفكير والتركيب، Sauce كان واحدا منها.







GINA
كعادة اي شخص مولع بالأحذية .. لاحظ الأمريكي بريقا خاصا في عيني عندما رأيت من نافذة العرض أحذية جينا، ماركة الأحذية المتألقة من بريطانيا. ما يميز الماركة الجميلة هي الأحذية العالية ذات المقدمة العريضة والبلاتفورم. تتراوح ما بين 4 و 8 انش. أما أجمل ما هناك هي slippers فاخرة جدا مرصعة بكريستالات برّاقة. كان سعر الواحد منها 2450 درهم، 632 دولار .. اي ما يقارب 182 دينار.






Candylicious
جنة الأطفال والكبار على حد سواء. رجعنا انا وزوجي اطفالا ما ان وطئت قدمانا عتبة المحل الكبير والمليئ بآلاف الأنواع من الحلويات والكاكاو من كل شكل، نوع ولون وطعم. ألوان المحل بحد ذاتها تأخذك الى قصة الأطفال القديمة عندما ضاعت الطفلة في الغابة ووجدت كوخ مصنوع من الحلوى .. كل ما فيه يؤكل. هكذا بالضبط كان " كانديليشوس". ذكرني طبعا بمحل الحلوى الشهير Dylan’s Candy Bar في امريكا. وهو ملك لديلان لوران ابنة المصمم المعروف رالف لوران. ولكن اعتقد ان كانديليوشس أخذ بدعة تجارة الحلويات كتركيز أولّي الى مرحلة ابعد عندما جاء بحلويات رائعة من كل مكان في العالم. إذا كان الأطفال معكم .. تأكدوا من انكم تقفون تماما خلفهم خوفا من ان يفقدوا وعيهم من الفرحة عند بوابة المحل.







أخيرا وليس آخرا .. Lets eat a bun !!

Pappa rotti

احيانا يكون الضياع في الأماكن الكبيرة شيئا ايجابيا، فعندما نسينا وجهتنا داخل المجمع، أخذتنا اقدامنا الى مكان ما في الوسط، قريب من الفود كورت ومدخل السينما. بابا روتي هو مقهى أخذ موقعا تائها في وسط الممر. أحب الأمريكي فكرة اخذ فنجان قهوة فتوجهنا الى المقهى الذي لم نكن نعرف عنه شيئا. عندما اقتربنا من الكاشير سألته عن نوعية المأكولات المقدمة .. هز رأسه هز هندية معتادة وأخبرني انهم يقدمون Bun! اعدت عليه السؤال .. فاخبرني ان بابا روتي متخصص في تقديم نوع واحد من " الصمّون" الفاضي مع اي نوع من القهوة او المشروبات الغازية المفضلة لديكم!

"صمونة " بابا روتي عبارة عن "بن" مقرمشة من الخارج مدهونة بالكاراميل اللذيذ، من الداخل هي اسفنجية وساخنة تذوب فيها زبدة مالحة شهية. كانت " البن" واحدة من تلك الأشياء التي تذوب داخل الفم مخلفة احساسا استثنائيا بإنفجار دافئ من الحلو والمالح. كانت لدى كل واحد منّا " بن " خاصة فيه، ولكننا لك نستطع ترك المكان إلا عندما اشترينا واحدة اضافية اقتسمناها فيما بيننا.




هناك 7 تعليقات:

~ هند ~ يقول...

D:
كنتي هنا

تقرير مميز وحلو التطعيم بالصور :)

>أدري دبي تكفي وما يكفيها يومين بس ما مريتي الإمارات الثانية؟
والمترو؟

استاذه عمشه يقول...

يا امه تهتم بس بكشختها وبطنها هالحلاوه اللي تشوفها بدبي كلها مستورده لا هي من وحي امه ولاهي من إنتاجها شنوا صناعه اماراتيه من كل اللي ذكرتيه ؟!!!
ويا للاسف كل الامه ا لاسلاميه أو أغلبها تحب الجاهز من الغرب !!!!


على كل حال دبي حلوه حتي بالمستورد

غير معرف يقول...

يا امه تهتم بس بكشختها وبطنها هالحلاوه اللي تشوفها بدبي كلها مستورده لا هي من وحي امه ولاهي من إنتاجها شنوا صناعه اماراتيه من كل اللي ذكرتيه ؟!!!


بس تبقي دبي حلوه حتي بالمستورد(:

aL-NooR . يقول...

سأكون هناك

تقريرج خطيـــر
ما شاء الله
بس
شنو تنصحيني اكثر شي ؟
**********************

غير معرف يقول...

مارحتى المكتبة السنغافورية ( نسيت أسمها) الى فى دبى مول ؟ تعتبر أكبر مكتبة فى الشرق الاوسط تينن لعشاق القراءة

وفى بعد كيدز مينا جنة الاطفال

وعليكم بالعافية

chandal/danchal!! يقول...

عليكم بالعافية

:)


خوش ريبورتاج... ذكرتيني ببرنامج دانية

AM.SA.CHANNEL يقول...

أستاذة عمشة، صحيح أن دبي تستورد أكثر من الصناعة .. لكن دبي لم ترفع يدها و تستسلم و تطلب الأموال من جيرانها، دبي يجب أت تحتذى بها الدول الفقيرة و المتوسطة، دبي كونت نفسها بنفسها، و وسعت التجارة و السياحة و مصدر رزقها السياحة و التجارة و لذلك تستورد كل ما هو موجود في العالم حتى تجذب القريب إليها..

و حتى و إن قلتي لي أنها سقطت في الأزمة دبي لم تسقط، و إنما كانت تحاول الخروج من هذه الأزمة و مازالت تخرج و تكافح بقيادة رئيسها المتفائل دائما محمد بن راشد..

إنظري إلى دبي اليوم، مواعيدها بالدقة، الشوارع نظيفة، و مرتبة و دائما متجددة، مدينة الحياة و التفاؤل .. من يعمل في دبي اليوم أصبح لا يستطيع الخروج من دبي لأنه تعود على نمط العمل فيها و العمل في دبي غير عن البقية .. !!

دبي تكافح لتبني نفسها، بغض النظر عن مافيها، و لا تخلو دولة من حرام .. !!

دبي سنويا تقيم جائزة لحافظ القرآن في رمضان و الكل يعرفها، دبي إحتظنت سلام دبي .. و قد أسلم الكثير في سلام دبي .. !!
دبي دائما رائده في المحاضرات الدينية و لله الحمد و كم هي المراكز الدينية و الدعم لهذه المراكز و لله الحمد .. !!!

----------
أما عن رحلة نهاية الإسبوع أتمنى أن تقضي أحلى الأوقات، لأن دبي خفيفة الظل، ساحرة و جذابة..

إللي غنّو معاي السبت سبمبوت ..

منورين سبمبوت